الجمعة، 6 أغسطس 2021

بوريطة : الولوج الشامل للقاحات يظل المخرج الوحيد لتفادي الأزمة الصحية

 


أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، "السيد ناصر بوريطة" ، أن الولوج الشامل والميسر للقاحات يكاد يكون السبيل الوحيد نحو “استراتيجية خروج عادل من الأزمة الصحية التي يمر بها المغرب و العالم أجمع  ".

وأفاد السيد بوريطة، من خلال الاجتماع الأول للمنتدى الدولي حول التعاون في مجال اللقاحات ضد فيروس كورونا ،والذي  تم تنظيمه من طرف الصين بصيغة افتراضية، أنه  « في الوقت الذي يتحور فيه الفيروس ويستمر الوباء، يظل الولوج الشامل والميسر إلى اللقاحات السبيل الوحيد لاستراتيجية خروج عادل للجميع » من الأزمة.

وهدف الوزير إلى أن « تطوير اللقاح أمر لابد منه، لكن ضمان الحصول عليه هو الهدف النهائي »، مبينا جهود المملكة في مكافحة وباء فيروس كورونا المستجد، وكذا شراكتها مع الصين في مجال اللقاحات.

واتناء هذا الصدد، ذكر الوزير بأن الصين ساندت دائما  المغرب بحس عال من التضامن والفعالية، « لا يقابله إلا ثقة المغرب في الخبرة الصينية »، مشيرا أن « الدينامية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس شي جين بينغ، من خلال مكالمتهما الهاتفية في غشت 2020، فتحت الطريق لتعاون مثمر اكتر  ».

وأضاف الوزير أن المغرب اختار بحزم أن يتعاون مع شركة سينوفارم الصينية لإنشاء وحدة صناعية لإنتاج اللقاحات، مفيدا إلى أنه بالإضافة إلى الهدف الوطني المشروع المتمثل في السيادة الصحية والاكتفاء الذاتي، نتجت هذه المبادرة استجابة للاحتياجات الحيوية للبلدان السائرة في طريق النمو، خصوصا  في إفريقيا حيث تظل إمكانية الحصول على اللقاحات ضعيفة وغير مقبولة.

وعرف هذا اللقاء، المنظم حول موضوع « تعزيز التعاون الدولي في مجال اللقاحات وتشجيع التوزيع العادل والمنصف للقاحات في العالم »، مشاركة وزراء وممثلي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، وكذا ممثلي شركات لقاحات معروفه.

هناك 12 تعليقًا:

  1. أنت من جماعة الإبقاء على 10بالمئة من البشرية أضحك على الأغبياء امثالك يا عدو نفسه الصحة ليست من تخصصك أحترم نفسك .

    ردحذف
    الردود
    1. ذباب dz بز بز الله انعل الي مايحشم

      حذف
    2. أنا من تسمونهم ذباب الجزائر. لازم نصحح لك... وزير الخارجية ليس مختص في الصحة طبعا. لكن هو يمثل دولة و حكومة و يدلي بخطاب أو مواقف أو تصريحات وفق ما تتبناه الحكومة بناءا على تقارير و مقترحات وزير الصحة....

      حذف
    3. هو لم یتکلم عن الصحه بل عن البزنیز مع الصین

      حذف
    4. قل لينا اسيدي اشنو هي تخصصات وزير الخارجية الذ كنتي قاري القوانين في جميع المجالات اتينا بها نحن في الاستماع

      حذف
    5. الموضوع أصبح استراتيجي ومدخل من باب واسع لجلب أصوات أفريقيا من اجل معرفة حقيقية لوزن كل دولة لقدرتها على فعل عمل مفيد لسكان القارة .ومن هنا ياتي تعريف التفوق الحقيقي في أفريقيا.ومن من دول شمال أفريقيا ينفق ماله وجهده للمساهمة في تطوير أفريقيا.ومن ينفق ماله وجهده لإبقاء القارة تتخبط في الإرث الاستعماري القديم.وهذه بوابه لطرد الجسم الدخيل على القارة وهذه المهمة هي من مهام بوريطة وقد قدمت له كتوجيه من طرف ملك البلاد.

      حذف
    6. سير شد الصف على الأكسجين والحليب والماء يا من تبعت بي سيدك بوريطة بي هاد الطريقة لي تكلم بيها ياك عطاكم الدق وطريحة ...واش بغي زيدك ......يا مرتزقة الشوشل ميديا......لا حولا ولاقوة الا بالله العلي العظيم

      حذف
  2. كيبغيو يقتلو الشعب

    ردحذف
  3. كل انواع اللقاح لا يحمي من كورونا ولا من العدوى ولديه اعراض سلبية او تقتل الانسان في الحين

    ردحذف
  4. حتى ضحكتك مسمومة .

    ردحذف
    الردود
    1. هذاك ره الزين البوكوص الفنون الزين والتباثة والابتسامة الجميلة موت في سمك

      حذف